الاثنين، 1 أبريل، 2013

مهرجان الطفل 2013 ... تحية إلى الصليب الأحمر اللبناني - قسم الناشئين والشباب

شكّل "مهرجان الطفل 2013"، الذي نظّمه الصليب الأحمر اللبناني - قسم الناشئين والشباب - في الفوروم دي بيروت في 23و24 من الشهر الماضي، والذي استقبل حوالي 8000 طفل من مختلف المناطق اللبنانية، واحةً من السلام والثقافة والأخلاق والتربية في هذه الصحراء التي تغمرها رمال الجشع والعنصرية والفوقية والتطرف، ودوحة سلام في هذا البلد الذي تحاصره الحرب وثقافة السلاح منذ طفولته، ووردة حب وتقبِّل للآخر بين أشواك التفرقة والحقد والعنصرية في جمهورية "الأنا" والطوائف.

زرت المعرض برفقة عائلتي، وعدت بهذه الصور، وبقناعة أن هذا الحدث يجب أن يتحول من مجرد مهرجان إلى منهج دراسي، ويجب أن تمتد تعاليمه من الفوروم ليغطي ال10452 كلم2 ومن بضعة أيام إلى حالة مستمرّة على مدار السنة إلى ثقافة ونهج وأسلوب حياة، فما من حل سوى بتعليم الأطفال ما هي حقوقهم وواجباتهم وتلقينهم المعايير والقيم الإنسانيّة ودفعهم إلى المحبة واللاعنف والسلام واحترام القوانين ورفض السلاح وتقبل واحترام الآخر، إذا أردنا حقاً أن نوقف حالة التدهور الإجتماعي والأخلاقي التي نحيا، وأن نسيطر على الحقد والتفرقة والكراهية، وننهض بهذه الجمهورية من قعر العالم الثالث بالمفهموم الإنساني والثقافي والحضاري للكلمة إلى كيان يستحق تسمية الوطن ... ولو بعد حين.

لن أطيل وسأدع الصور تتكلم ... ولكن تحية إلى الصليب الأحمرعامة وإلى قسم الشباب خاصة، تحية إلى أولئك المتطوعين (550 متطوّع) الذين فضّلوا - رغم كل التراخي واللامبالاة والسطحية العاصفة في أبناء جيلهم - أن يعطوا وقتهم ومجهودهم لتحضير هذا المعرض ولنقل الأفكار الإنسانية إلى الأطفال، فشرحوا وأعادوا وغنّوا ورقصوا ولعبوا  عوض اللإنصياع للخمول أو السلاح أو العزلة أو المخدرات.

صفحة المهرجان على فايسبوك (إضغط هنا)


(التصوير خاص www.fawdastan.org)
أحترم نفسي والآخر
وما أحوجنا إلى ذلك

مبادئ الصليب الأحمر تشرح لكل الأطفال بتفاصيلها


لا لعمالة الأطفال

شرح عن إشارات وقوانين السير (قسم بشري)

الألغام - الإعتقال - الإحتلال (قسم حاصبيا)

التنظيم المدني (قسم فالوغا)

هنري دونان - مؤسس الصليب الأحمر
(الصورة هي واحدة من خمس في العالم، موجودة في قسم صور (لبنان))


أعداد اللاجئين في العالم (حروب - قمع - كوارث طبيعية ...)
(قسم البلمند)

لا للعنف - لا للإغتيال - لا للتمييز ...

مجموعة من الأدوات لتعليم الأطفال أن أي عمل لا يمكن أن ينجح إلا بالتعاون

لا للسلاح - إحموا الطفولة - نعم للسلام

الطفولة البريئة ...



   
Put yourself in their shoes
لا للعنصريّة - لا للإحكام المسبقة